آيس كريم النتروجين وأضراره على الصحة



انتشرت العديد من الفيديوهات حول آيس كريم النتروجين فيما اعتبره البعض أنه أرجيلة وذلك بسبب الدخان الذى يخرج من الفم عند تناوله وأثار الأمر جدلاً واسعاً


ولكن رويداً رويداً بدأت موضة آيس كريم الدخان أو آيس كريم النتروجين تجتاح العالم العربي بدأت في مصر ثم وصلت إلى الأردن وهاي تتجهز في سوريا، وفي الحقيقة مع موجة الحر التي تجتاح منطقة الشرق الأوسط هذه الفترة فإننا بحاجة لهكذا نوع من الآيس كريم حيث أن درجة حرارة آيس كريم النتروجين -321 تحت الصفر أي أنها يمكن أن تطفئ حر الصيف!

مخاطر آيس كريم النتروجين السائل:

ولكن هل تساءلتم ما هو غاز النتروجين السائل؟ إنه الغاز المعروف بـ (LN2)، وهو في درجة حرارة -196 تحت الصفر، يستخدم في تجمد الماء المتخللة داخل الخلية، ويستخدم في درجات التبريد فائقة السرعة، ولكن درجة حرارة تبريد الآيس كريم بالنتروجين تتعدى -300 تحت الصفر لذلك برأيكم هل آيس كريم النتروجين صالح للأكل أم أنه مضر بالصحة؟!

النيتروجين السائل علمياً هو كربوجين، يصنف من الكيماويات الباردة للغاية، وهو عديم اللون والرائحة وغير قابل للاشتعال، ومن المعروف أنه يتم استخدامه في بعض مجالات الطب، فهذا النوع من النيتروجين السائل يجمد على الفور أي شيء عند لمسه، ويستخدمه الجراحون في القضاء على الخلايا السرطانية هذا ما يعرف بـ "العلاج بالتبريد"، كذلك يستخدمه أطباء الأمراض الجلدية في تجفيف الأنسجة غير المرغوب فيها وتركها لتسقط.

أما في مجال إعداد الأطعمة فهو يستخدم في تحضير الآيس كريم والأعشاب المجمدة أو الكحول المجمد، ويقوم معدو هذه الأطعمة بتمريره على جوانب الكأس لتبريده ويطلق عليه الكأس عالي التبريد ويعطي النيتروجين السائل شكل بخار كثيف درامي المنظر، ويشكل النيتروجين السائل ضباب عند تعرضه للهواء وهذا ما يفسر خروج دخان من الفم بعد تناول آيس كريم النتروجين.

أي أن استخدامه في تبريد الأطعمة وخاصةً الآيس كريم ممكن وغير ضار إذا استخدم بطريقة صحيحة ومر من أيدي متدربة على استخدامه ولكن إلى أي درجة هذا الكلام صحيح؟

لو أننا فكرنا قليلاً ان هذا الغاز القادر على تجميد أي شي يلامسه لدرجة 300 تحت الصفر، ألا يضر بالحلق والأمعاء والمعدة؟

وأكد بعض الأطباء أنه من الصعب استخدامه كعنصر داخل "الآيس كريم"، فهذا يعد خطرًا جسيمًا، حينها ستصاب على الفور القناة الهضمية بتصلب يؤدي إلى انفجارها، وهذا مستحيل، فالمتوقع هو استخدامه كمادة للتبريد، محذرًا من خطورة سوء الاستخدام.


حالات مرضية بسبب آيس كريم النتروجين:

1-  فتاة بريطانية تبلغ من العمر 18 عامًا إلى نقلت إلى المستشفى بعد تناولها كوكتيلاً محضر باستخدام النيتروجين السائل، حيث خضعت لاستئصال معدة طارىء (إزالة جزء من المعدة)، نتيجة تناول غاز "النيتروجين".

2- ومن الحالات الأخرى: التهابات شديدة بالحلق واللسان عقب تناول آيس كريم النتروجين، حروق باليد عند الإمساك بالآيس كريم النتروجيني.

3-  التهابات شديدة في سقف حلق طفل ولسانه

4- طالبة أقدمت على تجربة آيس كريم النتروجين قائلةً :" تناولته أمس وحتى الآن أعاني من التهابات في الحلق وصداع وآلام باللسان والمعدة "، موضحةً أنها لا تعاني من حساسية ولكن الدخان أصابها بحالة من الغثيان والصداع، ولا تقوي على الأكل من وقتها.

كل هذا يمكن أن يؤخذ بعين الاعتبار وعن مخاطر التعرض للنتروجين السائل وتناوله عبر الآيس كريم:

أن النتروجين السائل يتم إستخدامه في المعامل من أجل الحفظ دون الاختلاط، لأنه إذا اختلط بمادة أدى لصلابتها الشديدة وربما تعرضها للكسر، وهو الأمر الذي يشكل خطورة في حالة استخدام النتروجين في صناعة الآيس كريم، فلو إنه يتم التمرير أو وضع الآيس كريم بإناء محاط بالنتروجين السائل وبالتالي يتم تجميده فهو أمر ربما يكون غير خطير، ولكن ما يحدث هو قيام البعض بخلط النتروجين السائل بمكونات الآيس كريم، ليتم صناعته خلال دقائق

وعند تناول آيس كريم النتروجين نجد الدخان يتصاعد من المكان ومن فم الذي يتناوله والذي قد يسبب أمراض الخطيرة للحلق واللسان والمعدة .
rydnet
شاركه على جوجل بلس
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك